-->

السبت، 16 يناير 2016

7 أشياء يجب عليك ان تعرفها قبل تطبيق فكرتك او مشروعك على الويب

7 أشياء يجب عليك ان تعرفها قبل تطبيق فكرتك او مشروعك على الويب

7 أشياء يجب عليك ان تعرفها قبل تطبيق فكرتك او مشروعك على الويب

ان الأفكار منبع كل ما نراه الأن ، فكل مواقع التواصل الإجتماعي و التطبيقات العديدة و البرامج و الألعاب و حتى الأجهزة و الحواسيب و غيرها بدأت بفكرة ، و لولا تلك الفكرة لما تقدمنا للأفضل بالطبع ، لكن ، لنأخذ مثلا موقع تويتر بحكم انه واحد من المواقع الإجتماعية القديمة ، فهو في بادئ الأمر عندما كان مجرد فكرة ، كانت ترواد صاحب الموقع شكوك حول نجاح فكرته ام لا ، لذلك يبدأ بالتخطيط لها من جوانب عديدة ، حتى ينجح المشروع ، كذلك الأمر بالنسبة لكل المشاريع الناجحة الأن التي كانت مجرد فكرة مشكوك في مصداقيتها . و اليوم بإذن الله في هذا الموضوع ، سنراجع انفسنا و أفكارنا ، و سنقدم لك مجموعة من النصائح و الأمور التي يجب عليك ان تعرفها من أجل نجاح فكرتك و مشروعك في العالم الإفتراضي . 


- إختيار الفكرة ، و دراسة المنافسة : 
الفكرة كما شرحنا هي اساس الشيئ ، لذلك ، عند بدأك لمشروع ما على الويب ، فإن اول شيئ عليك ان تدرسه هو مدى تطور فكرتك و مقارنتها بأفكار أخرى ، لنفترض مثلا انه راودتك فكرة إنشاء موقع إجتماعي ، الان وجدت الفكرة ، و عليك ان تدرس مجال المنافسة ، دعنا نقول انه يوجد ازيد من 250 موقع اجتماعي حاليا ، فما الذي سيميز موقعك انت على الأخرين ؟ فهل من أفكار ؟ ففكرة موقع اجتماعي هي فكرة مبتذلة و غير جديدة ، لذلك ابحث عن شيئ أفضل ، او تميز فكرتك للأفضل ، مثلا اجعل موقع التواصل الإجتماعي الخاص بك يقدم شيئا جديدا ، هل أغششك قليلا ؟ لنأخذ مثلا موقع Tsu الذي ظهر لوهلة و خطف الأضواء من الفيسبوك ، موقع Tsu كان في غاية البساطة بل حتى ان الفيسبوك أفضل منه ، لكنه قدم فكرة جديدة و هي الربح مقابل المنشورات و اللايكات و ما الى ذلك ، خطف الأضواء في الساحة التقنية ، لكنه سرعان ما انهار بسبب ضعف خدمته ، منها الحد الأدنى للسحب الجد كبير و ايضا العائد الضعيف . 
خلاصة القول صديقي ، لديك حلين لا ثالث لهما ، اما ان تبحث عن فكرة جديدة في هذا العالم ، او ان تتميز بفكرة سابقة ، و في كلا الحالتين ستعاني من المنافسة ، فأحسن الإختيار . 

- كم سأدفع ، و كم سأجني ؟ 
لا تنظر الي نظرة غريبة ، فأي مشروع على الويب هو مشروع اقتصادي بالدرجة الأولى ، و قد يكذبون عليك و يقولون لك يريدون مساعدة الناس ، نعم يوجد هذا الجانب ، لكنه ليس في المركز الأول بكل تأكيد ، اذا كنت مختصا في الإقتصاد او سبق لك و درست احد مجالات الإقتصاد مثل الMarketing او Commerce فيمكنك تخطي هذه الفقرة ، ان اي مشروع قائم على رأسمال مادي ، لكي يجني في الأخير عائد مادي بالطبع ، مبدأ الربح و الخسارة مطروح في أي مشروع ، لذلك قبل ان انفذ مشروعي يجب ان اضع الخطوط العريضة للأمور التي ستتطلب مني دفع المال ، و ادرس النتائج بعد ذلك ان كانت سترد لي على الأقل رأسمال الخاص بي + الأرباح المتوقعة ، بالطبع الكلام لا يفهم في الغالب لذلك دعنا نقدم مثالا مضبوطا : نبقى دائما في صناعة موقع اجتماعي ، انا لدي هذا الموقع ، سأدفع 200 دولار تقريبا من أجل صناعة الموقع و صناعة اللوجو و الديزاين و ما الى ذلك ( قد يساعدك احد المستقلين او سيكون الأمر جيدا ان صنعته بنفسك أيضا ) ، بعد صناعته ، يجب علينا ان نقوم بإشهاره ، دعنا نضع ميزانية 100 دولار في إعلانات الفيسبوك المستهدفة ، و ربما 100 دولار في إعلانات ادووردز ، و قد أضيف 100 دولار اخرى اشهارات في مواقع مختلفة مثل المواقع الأخبارية المعروفة او مواقع يتصفحها الملايين شهريا ، بذلك يكون مجموعة الميزانية تقريبا 500 دولار ، الان بعد ان ينشط موقعي ( اذا نشط بميزانية 500 دولار لان الامر سيأخذ أكثر على ما اعتقد ) كم سأجني منه ؟ دعنا نقول انني سأستخدم ايضا مساحات إعلانية ، فكم من المعلنين سيعلنون لدي ؟ ماذا لو لم يعلن احد ، ربما استخدم ادسنس ، فكم سأجني من ادسنس شهريا ؟ ربما 200 دولار شهريا ، يعني في ظرف 3 اشهر اذا بقي الموقع في اوج قمته ، سأجني 600 دولار ، يعني رأس المال الأولي + 100 دولار ، يبدو انها صفقة جيدة . 

- هل الفكرة حقا ستنجح ؟ و لماذا ستنجح ؟ 
الفقرة السابقة درسنا فيها المجال الربحي ، و خرجنا بفكرة انها صفقة جيدة ، لكن درسناها من جانب ان الفكرة ستنجح ، اذن سؤالي لك الأن ، لماذا تؤمن ان هذه الفكرة ستنجح ؟ هل لأنها تختلف عن باقي الأفكار ؟ و كيف ذلك ؟ و كيف تضمن ان الناس سيتفاعلون معها ؟ كل هذه اسئلة يجب تتبادر الى اذهاننا من اجل نجاح فكرتنا ، لذلك ، عليك دائما ان تدرس و بالأخص سؤال : لماذا فكرتي ستنجح ؟ فهذا امر مهم . 
كنصحية ، و دعني اغششك مجددا ، الأفكار الناجحة حاليا في الوقت الراهن ، هي الأفكار التي تعود على الزائر او المستخدم بالمنفعة ، المستخدمون حاليا لا يريدون موقع لرفع الصور ، المستخدمون حاليا يريدون موقع يدفع لهم من اجل رفع الصور ، و اجعل فكرك ابعد هنا بالطبع . 


- ما سلبيات فكرتي ؟ و هل يمكنني تحويل سلبيات الفكرة الى ايجابيات ؟
بالطبع لا بد من دراسة الفكرة من كلا الجانبين ، الجهة الإيجابية و قد فهمناها ، لكن ماذا عن الجهة السلبية ؟ لنأخذ اخر مثال قمنا بطرحه و هو مشروع او موقع لرفع الصور يدفع لك مقابل رفع اي صورة ، لندرس ايجابيات هذه الفكرة : سيعود عليك بعائد قوي من الإعلانات ، سيعود على الزائر ايضا بحصة من الإعلانات ، تقريبا هذه أهم الإيجابيات ، لندرس الان السلبيات ، سأحتاج الى قاعدة بيانات جد كبيييرة ، فهل استطيع دفع تكاليفها من الأرباح ؟ و كم الربح الصافي الخاص بي ؟ ماذا لو حدث خطأ في الموقع و اختفت ارباح الأعضاء ؟ ماذا لو تم اختراق الموقع ؟ ماذا لو كان الأشخاص يرفعون صور كيفما كانت بدون هدف فقط من اجل الربح ؟ كل هذه سلبيات قد تعود عليك انت بالخسارة اولا و تعود على موقعك بالسمعة السيئة ثانيا، فهل انا قادر على تغطية هذه السلبيات و تحويلها لنقاط ايجابية ؟ الامر عائد لك . 

- ما خطة العمل ؟ و هل لدي قابلية تحمل الخسائر ؟ : 
الان بعد ان درسنا الفكرة و فهمناها و حددنا ابعادها الأساسية ، يأتي وقت التنفيذ ، بالطبع لن نقوم بتنفيذ عشوائي ، لا بد من استراتيجية لذلك ، مثلا ، سأخصص 7 ايام مثلا على اعلانات الفيسبوك و ارى النتائج ، ثم 7 ايام على ادووردز ، ثم 20 يوما اشتغل فيه على الموقع و ارى قابلية التفاعل و اراء الاخرين و ما الى ذلك ، المغزى ، هو يجب ان تكون لدي إستراتيجية فذة من اجل فعل كل ذلك . 
لكن لحظة ، التخطيط يبقى مجرد تفكير نظري ، فماذا لو بدأت في التنفيذ و فشل مشروعي من أوله و تعرضت لخسائر كبيرة ؟ فهل انا على إستعداد لتحمل تلك الخسائر ؟ و هل يمكنني اصلاح الأضرار و العودة مجددا ؟ كل هذه الأشيئاء يجب ان تستعد لها ، فأزيد من 40 مشروع من اصل 100 مشروع ذو افكار جديدة تفشل ، لكن بتقبل الخسارة و بدئ تحسين الفكرة يصلون في الاخير الى نتائج مرضية .. فهل انت ايضا قادر على فعل ذلك ؟ 

- اجعل ميزانية مشروعك مرنة : 
درسنا في فقرة سابقة ان ميزانية مشروعنا الإجمالية هي 500 دولار ، لكن هذا لا يعني انه يجب ان اجمع 500 دولار بالسنتيم ثم ابدأ مشروعي ، في الحقيقة ، علي على الأقل ان اجمع 1500 دولار تقريبا ، فنحن لا ندري ما قد يواجهنا ، و لا تنسى صديقي ، ان الرياح تعصف بما لا تشتهي السفن ، فربما قد تتعرض لخسائر تتطلب منك تصحيح اخطاء استراتيجيتك ببعض المال فوق 500 دولا الأصلية ، لذلك ، اجعل ميزانيتك مرنة ، و لا تغلقها في مجال معين ، بل اتركها مفتوحة ، فربما تخسر على مشروعك 2000 دولار من أصل 500 دولار المقرر عملها ، لكن من يدري ، ربما تجني 4000 دولار من الوهلة الأولى . 

- الإستهداف هو عقل العقل : 
ان لم أضع في حسباني الفئة المستهدفة و تقدمت بدون شريحة معينة ، فانا فاشل لا محالة ، يجب ان يكون مشروعي يستهدف فئة معينة ، مثلا الأشخاص في سن ما بين 12 عاما و 30 عاما ، معجبين بالمجال التكنولوجي محبين للإكتشاف و يسعون للثقافة ، فئة مبدئية ان صح التعبير ، بعد ان يصبح موقعي او مشروعي يستهدف حقا هذه الفئة ، يمكنني بعدها تطوير او توسيع مجال رؤيتي لفئات اخرى ، ربما فئة محبي الألعاب ، و فئة المبرمجين و ما الى ذلك من فئات اخرى ، لكن الأهم ، ان يكون هناك استهداف لأشخاص معينين و ليس استهدافا عشوائيا . 

- Plan B : 
الخطة البديلة بالطبع ، كيف لنا ان نساير خطتنا و استراتيجياتنا هذه دون ان نضع الخطة البديلة ، ماذا لو فشل كل شيئ ، ماذا سأفعل ، هذا هو العنوان العريض الذي يجب ان تعالجه الخطة البديلة ، لذلك ، عندما تنتهي من مسألة التخطيط ، و تدخل في خضم التنفيذ ، لا تنسو ان تضع خطة بديلة قبل ذلك ، فحتى مدرب فريق كرة القدم يضع خططه البديلة ، فلا تهمل هذه النقطة صديقي . و بالطبع الخطة البديلة يجب ان تكون بنفس حباكة الخطة الرئيسية ، لا تقل عنها كفاءة . 
التسميات:
واتساب

مدونة ابداع مهوس : مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة ابداع مهوس عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة ابداع مهوس مدون عراقي توصل بجديد المواضع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

close
عنوان الصورة